kafa - enough violence and exploitation in Lebanon
enough violence
enough violence Watch our video posts on youtube enough violence kafa - enough violence and exploitation Contact
News & Campaigns
[Back]
Kafa Facebook Page Kafa Facebook Page Follow Kafa on Twitter Kafa Facebook Page Watch our video posts on youtube
News & Campaigns
 
في هذه الأثناء... لاجئون يُحيون اليوم العالمي للمرأة
أحيا عدد من اللاجئين الأطفال واليافعين اليوم العالمي للمرأة الأربعاء 9 آذار 2016، فأضاؤوا على طريقتهم الفنيّة الخاصّة على مسائل تتعلّق بالتمييز والعنف المبني على النوع الاجتماعي، وهي مسائل تقع في صلب النضال النسوي من أجل إلغاء العنف واستئصال التمييز من جذوره.
مشروع "في هذه الأثناء" ثمرة ورش عمل فنيّة دامت ثلاثة أشهر في مركز كفى الصديق للمراهقين والمراهقات في شتورة، شارك فيه 62 لاجئاً تتراوح أعمارهم بين الـ11 والـ18 عاماً. وتضمّن النشاط صوراً فوتوغرافية التقطها المشاركون، وعرض موسيقي، ومسرحيّة "مرّات بخاف" من تأليفهم وكتابتهم، وقد أثبتوا من خلالها أنّ لهم طاقات ومواهب كانوا ليستثمروها أكثر بعد، لو تسنّت لهم فرصة العيش بأمان وحريّة واطمئنان. ففيما الحربُ مندلعة، والممارسات التمييزية والعنصرية مُشتعلة، "في هذه الأثناء"، برزت أصواتٌ مُقاومِة، أصواتٌ شابّة تليق بها الحياة. فكان مشروع "في هذه الأثناء".
من خلال هذا المشروع أيضاً، أراد الشبّان اللاجئون أن يُسمعوا العالم صوتَهم بأنفسهم، ويقولوا قولهم في مسائل تمسّهم، كفتيان أيضاً، ويعبّروا عن رفضهم لأدوارٍ فُرضت عليهم وأفكار ذكوريّة أوُرِثت إليهم.
النشاط الذي نفّذته كفى اليوم هو نتيجة عمل مستمرّ تقوم به بالشراكة مع منظمة يونيسف؛ وهو يأتي ضمن برنامج حماية الأطفال في كفى الذي حقّق إلى الآن إنجازات عديدة بدأت ثمارها تظهر يوماً بعد يوم.
ويمكن في جردة سريعة تلخيص أبرز أنشطة برنامج حماية الأطفال:
استطاع البرنامج خلال العامين الماضيين أن يطال أكثر من 480 مقدّم ومقدّمة خدمة من العاملين والعاملات مع الأطفال، من جمعيات ووزارات ومؤسّسات مختلفة، وقد تمّ تدريبهم على رزمة "قلعة الأمان" التي أنتجتها كفى بهدف خلق أنشطة وتمارين ومعارف تعزّز حماية الأطفال من العنف، وبخاصّة العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وقد طال البرنامج أكثر من 7500 طفل وطفلة عبر مركز كفى الصديق للمراهقين والمراهقات، وفي مخيّمات اللاجئين، من خلال حلقات توعية وأنشطة تمكينيّة متنوّعة.
كما استهدف البرنامج أهالي الأطفال، فشارك 5000 منهم في جلسات توعية ونقاش.
وخلال العام 2015، قدّم مركز الاستماع والإرشاد في كفى الدعم لأكثر من 100 طفل وطفلة تعرّضوا للعنف والتحرّش والتزويج المبكّر، أو كانوا شهوداً لعنف أسري مُمارَس على والدتهم.
fbimage
Mission & Vision
News & Campaigns
Publications
Videos
Child Protection    Exploitation & Trafficking in Women   
Family Violence    Support Center
KAFA (enough) Violence & Exploitation - Address: 43, Badaro Street, Beydoun Bldg, First Floor - Tel:961-1-392220 - Fax: 961-1-392220 - Email: kafa@kafa.org.lb
Copyright © KAFA 2010 - All Rights Reserved. Terms and Conditions of Use Softimpact Softimpact web design and development 2010.