kafa - enough violence and exploitation in Lebanon
enough violence
enough violence Watch our video posts on youtube enough violence kafa - enough violence and exploitation Contact
News & Campaigns
[Back]
Kafa Facebook Page Kafa Facebook Page Follow Kafa on Twitter Kafa Facebook Page Watch our video posts on youtube
News & Campaigns
 
"كفى" و"إنقاذ الطفل" تفتتحان 15 مركز مشورة ومعلومات للأطفال واليافعين في لبنان
تحت شعار "مفتاح الحماية كلمة"، تنظم منظمة "كفى عنف واستغلال"، بالشراكة مع جمعية "إنقاذ الطفل" ودعم من الاتحاد الأوروبي، أسبوعاً لمناصرة حق الأطفال في التوعية لحمايتهم من التحرش الجنسي. انطلق أسبوع المناصرة يوم17 أيلول 2012 بعد أن عقدت المنظمّتان مؤتمراً صحفياً في فندق ثمار روتانا الحازمية أعلنتا فيه عن افتتاح 15 مركز مشورة صديقة للأطفال واليافعين.

برعاية معالي وزير الشؤون الإجتماعية وائل أبو فاعور، جمع المؤتمر الصحافي ممثلين عن الحكومة والمنظمات غير الحكومية وناشطين في المجتمع المدني والإعلام للتأكيد على حق الأطفال واليافعين في الحصول على معلومات متعلقة بصحتهم الجنسية والإنجابية. ولفتت مديرة منظمة "كفى" زويا روحانا عن المهمة الصعبة التي خاضتها "كفى" وشريكتها "إنقاذ الطفل" عندما اختارتا التطرق إلى موضوع التحرش الجنسي بالأطفال، وهو ما يعتبر من المحرمات في منطقتنا: "لقد تعرضنا في الكثير من الأوقات للصد أو الرفض ليس فقط من قبل أفراد المجتمع بل من قبل عدد من الجمعيات الأهلية والمدارس الخاصة التي رفضت الخوض في هذه المواضيع". بعدها، عرضت مديرة مكتب لبنان في جمعية "إنقاذ الطفل" ربى الخوري عن الرزمات الثلاث المتصلة بصحة اليافعين والأطفال الجنسية والإنجابية والتي تم إنتاجها لتكون كأداة تعليمية تراعي الحساسيات الثقافية للمنطقة وتستخدم في المراكز المستحدثة في لبنان وكذلك في لبنان واليمن.

من جهته، عبَّر السكرتير الأول رئيس قسم التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان دياغو أسكالونا باتوريل عن أهمية مراكز ورزمات مماثلة في لبنان قائلاً: "يتعيّن على الشباب اتخاذ خيارات مرتكزة على معلومات آمنة وصحية. وفي حين يُعد هذا الموضوع حساساً جداً ويطال مختلف المعتقدات الثقافية والدينية، يجب أن يُعطى اليافعون الحق في الحصول على المعلومات والخدمات المناسبة الخاصة بصحتهم الجنسية والإنجابية والتي تمكّنهم من التعامل بإيجابية ومسؤولية مع جنسانيتهم." وأضاف ممثل الوزير أبو فاعور المستشار بشير عصمت: "أن تعرف يعني أنك بدأت تحارب مخاوفك بالنور،" مشدداً على أهمية التعاون بين الوزارة وهيئات المجتمع المدني "لسد هذا العيب في التنشئة النفسية لأطفالنا."


تلى الكلمات عرض لمراكز المشورة والمعلومات المستحدثة في عدة مناطق لبنانية، كما أدى الأطفال المشاركون في الحدث أغنية بعنوان شو يللي تغيّر؟ تعبّر عن التغييرات في فترة البلوغ. ووزع المنظمون في ختام المؤتمر دروعاً تكريمية لمدراء المدارس والمساعدين الاجتماعيين الذين ساهموا في هذا المشروع.

وتُعد هذه المراكز ثمرة جهود مشروع "حماية اليافعين من العنف المبني على النوع الإجتماعي من خلال تعزيز حقوقهم في الصحة الجنسية والإنجابية" المموَّل من الاتحاد الأوروبي وجمعية "إنقاذ الطفل" والذي ينفذ إقليمياً في لبنان بالتعاون مع منظمة "كفى" وكذلك في اليمن والأراضي الفلسطينية المحتلة. وتهدف هذه المراكز إلى توفير المعلومات والمواد التربوية التي تتصل بالصِّحة الجنسية والإنجابية للأطفال واليافعين ويتواجد فيها مختصون مدربون لتقديم المشورة اللازمة وتفعيل آلية التنسيق والتبليغ بين مقدمي الخدمات وتنظيم جلسات توعية للأطفال والأهل واليافعين.
fbimage
Mission & Vision
News & Campaigns
Publications
Videos
Child Protection    Exploitation & Trafficking in Women   
Family Violence    Support Center
KAFA (enough) Violence & Exploitation - Address: 43, Badaro Street, Beydoun Bldg, First Floor - Tel:961-1-392220 - Fax: 961-1-392220 - Email: kafa@kafa.org.lb
Copyright © KAFA 2010 - All Rights Reserved. Terms and Conditions of Use Softimpact Softimpact web design and development 2010.