kafa - enough violence and exploitation in Lebanon
enough violence
enough violence Watch our video posts on youtube enough violence kafa - enough violence and exploitation Contact
Stories & newsletters
Studies
Manuals
Informational Material
Laws and policies
Annual Reports
Kafa Facebook Page Kafa Facebook Page Follow Kafa on Twitter Kafa Facebook Page Watch our video posts on youtube

Studies

  الدعارة: جريمة أخلاقية أم جريمة استغلال؟ قراءة قانونية لقضايا 228 امرأة مدّعى عليهنّ بجرم الدعارة السريّة

يهدف هذا البحث إلى فهم الوضع الحالي للملاحقات الجزائية للدعارة، وتالياً إلى فهم كيفيّة تطبيق القوانين المتّصلة بها من قبل سلطات الملاحقة والحكم. وبالإضافة إلى أنّ فه الأحكام القانونية يستدعي من حيث المبدأ درس كيفيّة تطبيقها، فإنَّ هذا الأمر يكتسب أهميّة إضافية في مجال الدعارة لاعتبارات عدّة، أبرزها وجود التباس في النصوص بعدما بات بعضها بحكم النصوص النائمة وأيضاً وجود تنظيمات لمهنٍ ذات وظائف ملتبسة قد تقترب من الدعارة، أو أيضاً الانتقائية الشائعة في التطبيق فضلاً عن الجدليّة التي تطرحها علاقة الفئات المهمّشة (أيّ فئة مهمّشة ومن ضمنها النساء في الدعارة) بالقضاء.
فهل بإمكان القضاء أن يتجاوز اعتبارات تهميش هذه الفئة والأسباب المؤسِّسة له، وأن يتحرّر من الآراء الأخلاقية المسبقة إزاءَ الذين يمارسون الدعارة، في اتّجاه التفكير الهادئ بما يعانون منه أو من الاعتداءات المنتظمة التي تُمارس بحقّهم، عند وجودها؟ وما يزيد أهميّة هذا البحث هو أنّه تناول أحكاماً صادرة قبل إقرار قانون تجريم الإتّجار بالبشر حيث كانت المرأة المعنيّة بالدعارة تجد نفسها في مواجهة هذه السلطات وجهاً لوجه من دون أيّ حماية قانونية واضحة.
(...)
وأحد أهمّ عناصر هذا البحث هو الكشف عن كيفية مقاربة فعل الدعارة من قبل سلطات الملاحقة والحكم وعن مدى تحسّسها إزاءَ علاقات السلطة والاستغلال القائمة بين المُدَّعى عليهم بالدعارة والمسهّلين. فهل تناولت السلطات الدعارة في جميع أبعادها بما فيها روابط الاستغلال والسلطوية المتمثّلة غالباً في علاقة هؤلاء بالذين يستغلّونهم أمْ بقيت محصورة في المقاربة الأخلاقية التقليدية والتي يظهر من خلالها الذين يمارسون الدعارة متواطئين مع الذين يستغلّونها ومسؤولين عنها وبالقدْر نفسه تجاه المجتمع؟ وبشكل أكثر وضوحاً، هل أخذت السلطات حجم الاستغلال بعين الاعتبار لتحديد مسؤولية الذين يمارسون الدعارة في ظلّ توفّر ظروف قد تصل أحياناً إلى القوّة القاهرة أو مسؤولية الذين يمارسون الاستغلال الذي يصل أحياناً إلى درجة عالية من البشاعة؟ وكيف انعكس ذلك سواء في إجراءات التوقيف أو في تحديد وسائل الإثبات أو العناصر الجرمية أو العقوبات؟

fbimage
Download الدعارة: جريمة أخلاقية أم جريمة استغلال؟ قراءة قانونية لقضايا 228 امرأة مدّعى عليهنّ بجرم الدعارة السريّة
 
Mission & Vision
News & Campaigns
Publications
Videos
Child Protection    Exploitation & Trafficking in Women   
Family Violence    Support Center
KAFA (enough) Violence & Exploitation - Address: 43, Badaro Street, Beydoun Bldg, First Floor - Tel:961-1-392220 - Fax: 961-1-392220 - Email: kafa@kafa.org.lb
Copyright © KAFA 2010 - All Rights Reserved. Terms and Conditions of Use Softimpact Softimpact web design and development 2010.