kafa - enough violence and exploitation in Lebanon
enough violence
enough violence Watch our video posts on youtube enough violence kafa - enough violence and exploitation Contact
Stories & newsletters
Studies
Manuals
Informational Material
Laws and policies
Annual Reports
Kafa Facebook Page Kafa Facebook Page Follow Kafa on Twitter Kafa Facebook Page Watch our video posts on youtube

Manuals

  دليل الصحافة حول الاتجار بهدف الاستغلال الجنسي وصناعة الدعارة- سبل تغطية المواضيع ذات الصلة

نضع بين أيديكنّ-م هذا الدليل ليقدّم بعض المعلومات والمبادىء العامة التي تفيد الصحافيات-ين المهتمّات-ين في تناول مسألة الاتجار بهدف الاستغلال الجنسي، تحديداً لأغراض الدعارة، والغوص فيها بعيداً عن القشور أو الكليشيهات المتوارثة عنها منذ قرون، والتي أضاءت منظمة "كفى" على بعضها في كتيّب سابق تحت عنوان "أفكار مغلوطة حول الدعارة".
نأمل أن يشكّل تصدّي الإعلام للتعتيم المحيط بالاتجار بالنساء بهدف الاستغلال الجنسي، كما والمعالجة الإعلامية الدقيقة والمعمّقة للمسألة، مساهمةً قيّمة في بناء شبكة دعم
رسميّة ومجتمعيّة للضحايا ومحاسبة فعلية لمرتكبي هذا النوع من الاتجار؛ وعلى صعيدٍ أكبر، صناعة التغيير المرجو باتجاه رفض كل أشكال الاستغلال الجنسي للنساء والفتيات.
 ومن أجل المساهمة في تحسين نوعيّة التغطيات الإعلامية لهذه المسألة وتعزيز دقّتها وتحسّسها لها، سيتناول هذا الدليل أولاً التعريفين الدولي والمحلي لجريمة الاتجار بالأشخاص وواقع لبنان القانوني في هذا المجال، لينتقل فيما بعد إلى الإشكالية التي تقع في صلب هذا الدليل وهي علاقة الدعارة بالاتجار بهدف الاستغلال الجنسي، بالإضافة إلى جانبٍ قلّما أضاء الإعلام اللبناني عليه وهو الطلب على الدعارة الذي يشكّل سبباً جوهرياً وجذرياً للدعارة والاتجار بالنساء.
وبما أنّ النقاش حول هذه المسألة جدليّ ومتجدّد على مستوى دولي، نعرض لأبرز المقاربات الدولية لتكون واضحةً في أذهان المهتمّات-ين الفروقاتُ الأساسية بين الطروحات الحظرية والتنظيمية والإلغائية للدعارة، والإضاءة على وجه الخصوص على الطرح الإلغائي الذي يؤسّس إلى تغيير جذريّ في النظرة إلى هذه الإشكالية وكيفية معالجتها.
بعد تقديم التعريفات والمفاهيم، ينتقل الدليل إلى عرض المبادىء الصحافية التي من شأنها أن ترفع نوعية التغطية الصحافية لمسألة الاتجار بهدف الاستغلال الجنسي، وتكون انعكاساً لأخلاقيات المهنة التي يدركها معظم الصحافيات-ين، والتي يُشدَّد عليها لدى تغطية مواضيع تتعلّق بفئات مجتمعية هشّة ينطوي على من هنّ-م فيها مخاطر كثيرة.
كما يتضمّن الدليل بعض النصائح والأفكار في إطار تناول موضوع الاتجار بهدف الاستغلال الجنسي، وخطوطاً عريضة من المُحبّذ اتّباعها لدى مقابلة الضحية/الناجية، بالإضافة إلى مقترح أو معجم جديد لمصطلحات خاصّة بالدعارة نأمل أن تحلّ مكان نوعين سائدَين من المصطلحات:
تلك التي تتضمّن أحكاماً على النساء والفتيات وتُدينهنّ من منطلق أخلاقي-ذكوري، وتلك التي تطبِّع الدعارة كما لو أنّها مجرّد مهنة.

fbimage
Download دليل الصحافة حول الاتجار بهدف الاستغلال الجنسي وصناعة الدعارة
 
Mission & Vision
News & Campaigns
Publications
Videos
Child Protection    Exploitation & Trafficking in Women   
Family Violence    Support Center
KAFA (enough) Violence & Exploitation - Address: 43, Badaro Street, Beydoun Bldg, First Floor - Tel:961-1-392220 - Fax: 961-1-392220 - Email: kafa@kafa.org.lb
Copyright © KAFA 2010 - All Rights Reserved. Terms and Conditions of Use Softimpact Softimpact web design and development 2010.