kafa - enough violence and exploitation in Lebanon
enough violence
enough violence Watch our video posts on youtube enough violence kafa - enough violence and exploitation Contact
Stories & newsletters
Studies
Manuals
Informational Material
Laws and policies
Annual Reports
Kafa Facebook Page Kafa Facebook Page Follow Kafa on Twitter Kafa Facebook Page Watch our video posts on youtube

Informational Material

  قاموس زلفا- أبرز المصطلحات الواردة في قوانين الأحوال الشخصية في لبنان

في لبنان، تنصّ المادّة التاسعة من الدستور على أن الدولة "تضمن للأهلين على اختلاف مللهم احترام نظام الأحوال الشخصية والمصالح الدينية"؛ فتكرَّسَ بهذه المادّة حقُّ الطوائف في تنظيم قضايا الأُسر التابعة لها. استناداً إلى هذه المادة الدستورية، تَعدَّدت النظم والقوانين المعروفة بقوانين الأحوال الشخصية، وتوزّعت على 18 طائفة بين طوائف إسلامية ومسيحية و15 محكمة دينية لكلّ منها تشريعاتها الخاصّة. نتج عن هذا الواقع تفاوتٌ واضح في المسائل الأسرية (الزواج، الطلاق، النفقة، الحضانة، الوصاية، إلخ.) بين طائفة وأخرى، وبالتالي، تكرّس التمييز بين المواطنين/ات كافّة بحيث لم يعودوا يُعامَلون من قبل الدولة كأفراد متساوين ينطبق عليهم قانونٌ واحد، بل ككائنات طائفية منعزلة تتحكّم بمصائرها هيئات قضائية شتّى غير القضاء المدني، مذهبية وشرعية وجعفرية وروحية.
في المقابل، وعلى الرغم من الفروقات الشاسعة بين الطوائف لجهة النصوص القانونية الناظمة لأحوالها الشخصية، إلا أنها جميعها اتّفقت على أمرَيْن: الأوّل تقاعسها وتباطؤها في مواكبة التغيير والانسجام مع مبادئ حقوق الإنسان، والثاني إصرارها على التمييز ضد المرأة، نصّاً و/أو ممارسةً، ووضع المرأة في موقع تابع للرجل، زوجاً، وأباً، وحتّى عمّاً وجَدّاً. ولعلّ الكثير من التعابير والمصطلحات الواردة في قوانين الأحوال الشخصية تعكس هذه التبعيّة والأفكار الذكورية خلفها. من هنا، تمّ إعداد هذا القاموس لإبراز تلك المصطلحات مع شرح مبسّط لكلّ منها يستفيد منه القرّاء والقارئات الراغبات في التعرّف أكثر على تلك القوانين، لاسيّما اللواتي لديهنّ قضايا أمام المحاكم الدينية.
إنّ هذا القاموس مكمّل للكتيّب الذي أصدرته منظمة كفى عنف واستغلال في العام 2015 بعنوان "تساؤلات زلفا حول قوانين الأحوال الشخصية"، وهو كتيّب يتوسّع أكثر في شرح تلك القوانين لدى الطوائف المسيحية والإسلامية بطريقة مختصرة وسهلة. فمن المفيد قراءة كتيّب الأحوال الشخصية مع هذا القاموس، وهو الإصدار الثالث ضمن سلسلة كتيّبات "زلفا" التوعوية حول المسائل القانونية المحيطة بالعنف الأسري ضد النساء.

fbimage
Download قاموس زلفا
 
Mission & Vision
News & Campaigns
Publications
Videos
Child Protection    Exploitation & Trafficking in Women   
Family Violence    Support Center
KAFA (enough) Violence & Exploitation - Address: 43, Badaro Street, Beydoun Bldg, First Floor - Tel:961-1-392220 - Fax: 961-1-392220 - Email: kafa@kafa.org.lb
Copyright © KAFA 2010 - All Rights Reserved. Terms and Conditions of Use Softimpact Softimpact web design and development 2010.