kafa - enough violence and exploitation in Lebanon
enough violence
enough violence Watch our video posts on youtube enough violence kafa - enough violence and exploitation Contact
gender based violence
تساولات زلفا
تساولات زلفا
مرحبا،

أنا اسمي زلفا. أنا امرأة تعيش في لبنان وتعاني مثلها مثل الكثيرات من التمييز والعنف والظلم.

في العام 2014، أقرّ المجلس النيابي اللبناني القانون رقم 293 تحت عنوان "حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري". على الإثر، توجّهتُ لمنظمة "كفى عنف واستغلال" بمجموعة من التساؤلات حول هذا القانون وحصلتُ على إجابات تشاركتها معكنّ خلال حملة الـ"16 يوماً العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة" للعام 2014. وإذا كانت تلك التساؤلات قد طرحت مسائل متعلّقة بقانون واحد يختصّ بالعنف الأسري، فإنّ تساؤلاتي للعام 2015 تغوص أكثر في القوانين الناظمة لمجمل العلاقات الأسريّة في لبنان. لذا، قد تبدو أكثر تعقيداً وتشعّباً، إذ لا تطال قانوناً واحداً وحسب، بل سلسلة قوانين تنضوي تحت عنوان "قوانين الأحوال الشخصية"، وهي قوانين طائفية تختصّ بتنظيم أحوال الأسرة، مثل قضايا الزواج والطلاق والحضانة والوصاية والنفقة والإرث.

وقد بسّطت "كفى" المعلومات قدر المستطاع لتكون بمتناول الجميع، وتؤلّف مرجعاً للنساء المتزوّجات وغير المتزوّجات يساعدهنّ في فهم تلك القوانين وإجحافها لحقوق المرأة في الكثير من المجالات. فالنساء نادراً ما يسألن عن حقوقهنّ ضمن القوانين الحاليّة قبل الزواج، ويتفاجأن فيما بعد حين تنشأ الخلافات الزوجيّة ويلجأن إلى المحاكم. لذا، قد تساهم هذه المعلومات في خلق معرفة أكبر حول قوانين الأحوال الشخصية الحالية، وفي تشكّل وعي لا ينتظر تبلوره الوقوع الشخصيّ في المشكلة.

أتمنّى أن تكون أسئلتي قد عكست ما يجول في خواطركنّ، وأن تكون الإجابات التي حصلت عليها من "كفى" على قدر تطلّعاتكنّ...!
  تساؤلات زلفا حول: قانون العنف الأسري
  قوانين الأحوال الشخصية المسيحية
  قوانين الأحوال الشخصية الإسلامية
  الزواج المدني
تساولات زلفا For the English version of Zalfa’s questions and answers about the Law 293 to “Protect Women and other Family Members from Family Violence” please click here
تساولات زلفا For the English version of Zalfa’s questions and answers about the personal status laws
please click here
Kafa Facebook Page Kafa Facebook Page Follow Kafa on Twitter Kafa Facebook Page Watch our video posts on youtube
KAFA
Mission & Vision
News & Campaigns
Publications
Videos
Child Protection    Exploitation & Trafficking in Women   
Family Violence    Social & Legal Counseling
KAFA (enough) Violence & Exploitation - Address: 43, Badaro Street, Beydoun Bldg, First Floor - Tel:961-1-392220 - Fax: 961-1-392220 - Email: kafa@kafa.org.lb
Copyright © KAFA 2010 - All Rights Reserved. Terms and Conditions of Use Softimpact Softimpact web design and development 2010.