أدلة

سعت "كفى" في دليل أعدّته حول العنف الجنسي الى تعريف هذا العنف والتمييز بين الجرائم الثلاث المكّونه له وهي التحرّش والإعتداء والإغتصاب، وعرض لآثار هذه الجرائم على المعتدى عليها وواقع التعامل الإجتماعي والقانوني معها. 

يقدّم هذا الدليل أبرز المعلومات والمفاهيم والمبادىء العامة التي تفيد المهتمّين/ات منهم/ن بتناول مسألة العنف ضد المرأة، وتحديداً العنف الأسري. وقد تمّ إعداد الدليل نتيجة مراقبة كفى الدوريّة لمواد إعلامية محليّة متنوّعة رصدتها ووثّقت الكثير منها.
 

يعمل المركز على تأمين مساحة آمنة لضحية العنف، أكانت إمرأة أو طفل/ة، وتقديم المساندة اللازمة لها، بمعزل عن الجنسية والطائفة.

يقدّم هذا الدليل بعض المعلومات والمبادىء العامة التي تفيد الصحافيات-ين المهتمّات-ين في تناول مسألة الاتجار بهدف الاستغلال الجنسي، تحديداً لأغراض الدعارة والتي أضاءت منظمة "كفى" على بعضها في كتيّب سابق.
 

يدعو هذا الدليل صناع القرار إلى حماية وتعزيز حقوق عاملات المنازل في النيبال ولبنان. ويبيّن زيادة استغلال العاملات المهاجرات بسبب نظام الكفالة وعدم شمول قانون العمل اللبناني لهنّ، بالإضافة الى الفشل القانوني في توفير الحماية لضحايا العنف.

يعمل هذا الكتيب على التوعية على أهمية التربية الجنسية للطفل بين عمر 3 سنوات و12 سنة لمساعدته على حماية نفسه من التحرّش الجنسي. يعطينا هذا الكتيب بعض النصائح العملية للإجابة عن أسئلة أطفالنا بطريقة سهلة ومناسبة لعمر الطفل. 

يأتي هذا المشروع ضمن مشروع إقليمي متكامل (اتفاقية سيداو من النظري إلى التطبيقي) ويتم تنفيذه بين عامي 2009 و2011 في لبنان وسوريا والأردن. ويهدف الى تعزيز آليات تطبيق اتفاقية السيداو واستخدامها واحترام حقوق المرأة الإنسانية.

إن هذا الدليل هو الأول من نوعه في العالم العربي الذي يقدّم طرقاً عملية واستراتيجيات لإدماج الرجال والفتيان في عملية انهاء العنف ضد المرأة في المنطقة.

يشكل هذا الكتيب دليلاً لإرشاد الأخصائية الإجتماعية أثناء استماعها إلى النساء، يمكّنها من تقديم المعلومات القانونية الصحيحة بصورة مبدئية، بحيث يصبح بإمكانها إشباع فضول المرأة حول بعض المعلومات القانونية البسيطة.