ماري-جوزيه القزي

ماري-جوزيه القزي

منذ تصويت مجلس الشيوخ في ولاية ألاباما الأميركية على قانون يمنع الإجهاض في جميع الحالات تقريباً وابتداءً من لحظة حصول التلقيح، بما في ذلك في حالات الاغتصاب وسفاح القربى، واتّباع الجمهوريين في ولاية ميزوري الخطوات ذاتها مع بعض الفوارق، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم بالحدث.

أقر مجلس الشيوخ في ولاية ميزوري الأميركية أمس الخميس، مشروع قانون مثير للجدل يحظر جميع حالات الإجهاض تقريباً بعد ثمانية أسابيع من الحمل، بعد يوم واحد على تمرير مجلس الشيوخ بقيادة الجمهوريين أيضاً في ألاباما لمشروع قانون مماثل اعتبر الأكثر تشدداً بين الولايات الأميركية.

تظاهرت مئات العاملات المنزليات المهاجرات من جنسيات مختلفة أمس الأحد في بيروت للمطالبة بإلغاء نظام الكفالة واستبداله بقوانين هجرة عادلة وإدراجهنّ في قانون العمل.

"عندما كنت صغيرة كنت ألعب مع فريق كرة قدم أسترالية، جهل الأولاد الذكور الذين كنت ألعب معهم أنني فتاة لسنوات عديدة. وعندما علم أحدهم بالأمر، بدأ بالبكاء". هكذا يبدأ أحد أحدث فيديو إعلاني نشرته شركة "نايكي" على قناتها على يوتيوب.

قال زوج نسرين ستوده، محامية حقوق الإنسان الإيرانية الشهيرة المسجونة منذ حزيران الماضي، رضا خندان إنّ محكمة إيرانية عاقبت زوجته يوم الإثنين بالسجن 38 عاماً وبـ148 جلدة.

كما جرت العادة في يوم 8 آذار من كل عام، وهو اليوم العالمي لحقوق المرأة، تُنظّم مسيرات في مدن العالم، يشارك فيها الآلاف، يحملون شعارات متنوّعة، بلغات مختلفة، للتذكير بأنّ النضال من أجل المساواة مستمّر، وبأنّ لا مساومة على حقوق النساء.