ماري-جوزيه القزي

ماري-جوزيه القزي

تم العثور على شابة تبلغ من العمر ثلاثين عاماً مقتولة خنقاً في منزلها يوم السبت الماضي على يد صديقها الحميم في شمال فرنسا، ممّا رفع عدد النساء اللواتي قتلنَ على يد شركائهنّ إلى 75 إمرأة منذ بداية العام الحالي.

راكيتي قالت إنها عصت أوامر الشرطة في التوقف، لأن بعض المهاجرين كانوا قد بدأوا بإيذاء أنفسهم على متن السفينة فخشت "أن يؤدي ذلك إلى حالات انتحار" قفزاً بالماء.

هدّدت وزيرة العمل الفرنسية موريال بينيكو أكثر من 200 مؤسسة فرنسية بعقوبات مالية في حال تخلّفها عن تقديم مؤشر المساواة بين الجنسين، بحسب صحيفة "لو موند" الفرنسية ووكالة "أ ف ب"، وذلك تنفيذاً لقانون كانت قد فرضته الدولة الفرنسية، يسعى إلى تحقيق المساواة التامّة بين الجنسين في مجال العمل.

تخصّص الأمم المتحدة يوم 19 حزيران من كلّ عام يوماً دولياً للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع، لزيادة الوعي بالحاجة إلى وضع حد لهذا النوع من العنف.

بعد 88 عاماً على السماح للنساء في إسبانيا بالإقتراع، تألّف البرلمان الإسباني الجديد الأسبوع الماضي من 166 نائبة، يشغلنَ 47.4% من المقاعد، في سابقة في تاريخ البلاد. هذا الحدث استدعى الصحيفة الأكثر قراءة في إسبانيا

منذ تصويت مجلس الشيوخ في ولاية ألاباما الأميركية على قانون يمنع الإجهاض في جميع الحالات تقريباً وابتداءً من لحظة حصول التلقيح، بما في ذلك في حالات الاغتصاب وسفاح القربى، واتّباع الجمهوريين في ولاية ميزوري الخطوات ذاتها مع بعض الفوارق، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم بالحدث.

أقر مجلس الشيوخ في ولاية ميزوري الأميركية أمس الخميس، مشروع قانون مثير للجدل يحظر جميع حالات الإجهاض تقريباً بعد ثمانية أسابيع من الحمل، بعد يوم واحد على تمرير مجلس الشيوخ بقيادة الجمهوريين أيضاً في ألاباما لمشروع قانون مماثل اعتبر الأكثر تشدداً بين الولايات الأميركية.

تظاهرت مئات العاملات المنزليات المهاجرات من جنسيات مختلفة أمس الأحد في بيروت للمطالبة بإلغاء نظام الكفالة واستبداله بقوانين هجرة عادلة وإدراجهنّ في قانون العمل.

"عندما كنت صغيرة كنت ألعب مع فريق كرة قدم أسترالية، جهل الأولاد الذكور الذين كنت ألعب معهم أنني فتاة لسنوات عديدة. وعندما علم أحدهم بالأمر، بدأ بالبكاء". هكذا يبدأ أحدث فيديو إعلاني نشرته شركة "نايكي" على قناتها على يوتيوب.

قال زوج نسرين ستوده، محامية حقوق الإنسان الإيرانية الشهيرة المسجونة منذ حزيران الماضي، رضا خندان إنّ محكمة إيرانية عاقبت زوجته يوم الإثنين بالسجن 38 عاماً وبـ148 جلدة.

كما جرت العادة في يوم 8 آذار من كل عام، وهو اليوم العالمي لحقوق المرأة، تُنظّم مسيرات في مدن العالم، يشارك فيها الآلاف، يحملون شعارات متنوّعة، بلغات مختلفة، للتذكير بأنّ النضال من أجل المساواة مستمّر، وبأنّ لا مساومة على حقوق النساء.