آخر الأخبار

خلال متابعة كفى الدائمة لمحاكمات قتلة النساء وطريقة سيرها، لفتنا قرارين لمحكمة جنايات جبل لبنان المؤلفة من القاضي محمد وسام المرتضى

هيدي الساحة ساحتنا، ثورة بوجه الذكورية والأبوية والطائفية والعنصرية والفساد والفاشية، حق المرأة بالجنسية، بالحضانة، بالحرية، بالأمان، بالإسكان، بتملّك جسمها...

بالصور، شابات ونساء لبنان استعدن الشارع من أجل بناء وطن يساوي بين الناس بمعزل عن الجنس والطائفة والطبقة الإج

بتاريخ  18/1/2019  لجأت تينا الى منظمة كفى عبر سفارتها ،هرباً من منزل كفيلها حيث عملت لمدة خمسة أشهر وعانت من شتى أنواع الاستغلال والإهانات والعنف المعنوي والنفسي والجسدي وكان آخرها

تجمّع العشرات في ساحة الشهداء في بيروت مساء يوم الخميس، في وقفة مناهضة للعنف ضدّ المرأة ضمن حراك "طالعات" النّسوي الفلسطيني، في الوقت التي انطلقت فيه مسيرات حاشدة في مناطق عدّة من فلسطين.

لا يقتصر عمل المركزين على تقديم الخدمات الإجتماعية والنفسية والقانونية للسيدة ومتابعتها هي وأولادها فقط، بل من خلالهما أيضاً، يتمّ تحليل وضع النساء والمخاطر التي تواجههنّ واحتياجاتهنّ وسُبل المواجهة. هما خزّان المعلومات التي تنطلق منها الجمعية لتصميم حملاتها وللضغط من أجل تحقيق أهدافها.
في أثيوبيا، كنت أسمع عن نساءٍ أتينَ للعملِ في لبنان لدعم عائلاتهن. أنا مثل هؤلاء النساء أردتُ الاعتناء بطفليّ؛ أردت أن أدفع قسط المدرسة، وأشتري لهما الملابس والأحذية.، لم يكن بإمكاني الاعتماد على زوجي الذي يصرف المال كلّه على الكحول. لذلك قرّرت السّفر إلى لبنان للعمل كعاملة منزلية.
"كنت بفضّل إتزوج حسب قانون لبناني"، علّق طوني الذي تزوّج هو وشذا وفق القانون الفرنسي لغياب قانون مدني لبناني للأحوال الشخصية.
النساء في لبنان هن الأكثر معاناة من غياب قانون مدني للأحوال الشخصية، يضمن لهن المساواة فيما بينهن وأيضا فيما بين المواطنين والمواطنات بشكل عام، ويكون مدخلا لإعادة الانصهار الوطني في إطار دولة مدنيّة جامعة.
"الجرائم المُخلّة بالأخلاق والآداب العامة –الإعتداء على العرض- الفحشاء- مناف للحشمة- الحض على الفجور"، هي المصطلحات المستعملة في قانون العقوبات اللبناني للإشارة الى جرائم الإعتداء الجنسي أو الإغتصاب.
استطاع أحمد عساف أن يحقق بعضاً من طموحاته رغم الصعوبات التي واجهها كلاجئ في لبنان.
ولقد استفادت الطوائف من غياب دور الدولة في هذا المجال فكرّست سلطاتها على رعاياها وأضفت على قوانينها طابع القدسية بحيث أصبح ينعت كل من يرفع صوته بوجه هذه القوانين الظالمة بالمرتدّ أو الكافر أو غيرها من النعوت.
لكنّ السنوات الأخيرة حملت معها أيضاً مفارقاتٍ عجيبة لا تحدث إلّا في بلدٍ كلبنان، إذ أنّه من الطبيعي أن تجد الكثير من المواطنين اللبنانيين يعجبون صباحاً بتغريدات وزير الخارجية جبران باسيل التحريضية على اللاجئين، قبل أن يتسمّروا مساءً أمام شاشات التلفزيون ليعجبوا بممثلين سوريين يؤدّون أدوار البطولة في مسلسلات رمضانية تنتجها شركات إنتاج لبنانية.

هدّدت وزيرة العمل الفرنسية موريال بينيكو أكثر من 200 مؤسسة فرنسية بعقوبات مالية في حال تخلّفها عن تقديم مؤشر المساواة بين الجنسين، بحسب صحيفة "لو موند" الفرنسية ووكالة "أ ف ب"، وذلك

ها هي القاضية "المدنية" تحيل مجموعة فنيّة إلى "مطران" أحد المذاهب لكي يتلو أعضاؤها فعل الندامة أمامه عما "اقترفوه" حينما مارسوا حقّهم بالتعبيرعن أفكارهم وحاولوا الخروج من القالب الذي وضعنا النظام اللبناني فيه.

تم العثور على شابة تبلغ من العمر ثلاثين عاماً مقتولة خنقاً في منزلها يوم السبت الماضي على يد صديقها الحميم في شمال فرنسا، ممّا رفع عدد النساء اللواتي قتلنَ على يد شركائهنّ إلى

أنا اسمي ماهي، عمري اثنان وعشرون عامًا، وأنا من أثيوبيا. جئت للعمل في لبنان -كعاملة منزليّة- عام 2017 حتّى أتمكّن من جمع المال لأكمل دراستي.
وصلتنا الى كفى منذ فترة رسالة من شابة تقول فيها أن صديقتها وعمرها 30 عاماً تنوي الإنتحار. حرصاً على سلامتها، قُمنا بالإجراءات اللازمة: أبلغنا القوى الأمنية بالموضوع وواكبنا العناصر الأمنية في البحث عن الشابة الى أن وجدناها.